حكم قضائي يثبت سرقة مسلسل “طاقة نور”

قضت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة بندب أحد خبراء الملكية الفكرية لإثبات واقعة سرقة “طاقة نور” للنجم هاني سلامة المعروض في رمضان الماضي من مسلسل آخر له يحمل اسم “الدرويش” المسجل بحقوق الملكية الفكرية بتاريخ 11 سبتمبر 2012 حسب البلاغ المقدم من المؤلف محمد صلاح العزب ويتهم فيه صناع المسلسل بسرقته.

وجاء التقرير الفني للمحكمة ليثبت سرقة المدعو “حسان دهشان” وشركة سينرجي للإنتاج الفني لمسلسل محمد صلاح العزب “بالنص”.

وجاء التقرير الفني للمحكمة في 19 ورقة فصلت فيها أوجه التطابق بين “طاقة نور” المسروق، ومسلسل “الدرويش” للعزب، ثم خلصت إلى القرار النهائي ونصه:

1- إثبات “التطابق”، و”التشابه التام” وأن مسلسل طاقة نور “مأخوذ” من مسلسل الدرويش لمحمد صلاح العزب.

2- إثبات واقعة التعدي “السرقة” على المصنف الفني “الدرويش” المملوك لمحمد صلاح العزب، والمسجل لدى إدارة حقوق المؤلف بوزارة الثقافة تحت رقم 201200325 بتاريخ 11 سبتمبر 2012.

3- وقف عرض المسلسل على القنوات الفضائية.

ومن جانبه قال العزب: أعلنت في رمضان الماضي سرقة مسلسل طاقة نور مني، وكنت أثق بالطبع في أن أي طفل صغير، وليس محكمة سيحكم بالسرقة، لأنه مسروق بالنص، وبكل التطورات الدرامية، وحتى أسماء بعض الشخصيات، ولكني فوجئت بحالة من “البجاحة” في رد الفعل حيث أن الحكم لأول مرة في سرقة مصنفات فنية يكون “بالغرامة” أما في المرة الثانية فيكون “بالحبس”، وعلى هذا تواصلت مع عدد من المؤلفين الآخرين الذين يتهمون نفس المؤلف بسرقة أعمالهم، وهناك 3 قضايا تسير جنبا إلى جنب في المحاكم الآن للحصول على أحكام بالغرامة والتعويض والحبس، بجانب الحكم بوقف عرض أعماله المسروقة ورد الحقوق الأدبية والمادية لأصحابها.

وأضاف العزب: قرار المحكمة والتقرير يثبت الحق الأدبي لي في مسلسل طاقة نور، ومازلت مستمرا في الإجراءات القانونية لرفع المسلسل من على موقع اليوتيوب، ومنع عرضه نهائيا على الفضائيات، والحصول على حقي المادي بالتعويض من الشركة المنتجة.

يذكر أن المؤلف حسان دهشان له 3 مسلسلات، تم اتهامه فيها جميعا بالسرقة، كما أنه يؤلف للنجم هاني سلامة مسلسلا جديدا لرمضان 2018، لم تعرف قصته بعد، ولم يتهمه أحد بسرقته حتى الآن.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com