“قناة السويس” توقع اتفاق شراكة لإنشاء منطقة اقتصادية مع “موانيء دبي” العالمية

وقعت هيئة قناة السويس، اليوم الخميس، اتفاق شراكة، مع موانئ دبي العالمية، تمهيدا لتوقيع اتفاق نهائي، بعد استيفاء كافة الإجراءات، لتنفيذ مشروع منطقة اقتصادية متكاملة مستدامة، بمنطقة “العين السخنة”، تتضمن منطقة صناعية حرة بالميناء، وعدد من المشروعات التنموية المتنوعة.

وقال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، خلال مراسم التوقيع، إن هذه الاتفاقية تمثل نقلة نوعية للاقتصاد القومي المصري، بما سيتيحه المشروع، من نهضة تنموية واقتصادية وصناعية، تحقق أهداف الدولتين، وتستغل الموقع العبقري، والمتميز للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيرا إلي أن هناك توجيهات من القيادة السياسة، بالإسراع في تنفيذ المشروع.

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية، إن توجيهات القيادة السياسية بدولة الإمارات العربية المتحدة، بضخ المزيد من الاستثمارات في مصر، والعمل على المشروعات التنموية، بما يحقق صالح البلدين الشقيقين.

وأضاف بن سليم، أن المشروع المستهدف بالشراكة، سيؤدي إلى تحويل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مقصدًا بالنسبة للعالم، وليست معبرًا فقط، لاسيما أنه سيتضمن منطقة صناعية متكاملة، تخدم أهداف التنمية المستدامة في مصر، بما يجعل مصر ضرورة بالنسبة للعالم وليست اختيارًا.

وأكد أن دخول موانئ دبي العالمية، في هذه الشراكة، يعكس ثقتها الكاملة في الحكومة المصرية، لتذليل كافة العقبات، وتوفير سبل إنجاح المشروع، وأوضح أن المستهدف تحويل منطقة المشروع لامتداد للمنطقة الحرة بجبل علي، والاستفادة بشبكة الشركات الدولية المتواجدة حاليًا بجبل علي، وغيرها للتواجد بمنطقة المشروع.

وعرضت هيئة قناة السويس نبذة مختصرة عن المشروع مؤكدة أنه يستهدف، تنمية وتطوير مساحة 95 كم2 بمنطقة العين السخنة وتشمل منطقة صناعية بمساحة تقريبية 75 كم2 ومنطقة سكنية بمساحة تقريبية 20 كم2 تستوعب ما يقرب من 650 ألف نسمة.

كما يتضمن تطوير ميناء العين السخنة بمساحة تقريبية 22 كم2 ، وعدد العمالة المستهدفة بالمنطقة الاقتصادية ( 500.000 فرصة عمل مباشرة).

كما تشتمل المنطقة الصناعية على العديد من الصناعات منها (الصناعات المتوسطة – الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر والخدمات اللوجستية – مواد البناء – الصناعات الغذائية – صناعة الأقمشة والمنسوجات – صناعات الأقمشة والمنسوجات – صناعات الإلكترونيات والاتصالات – قطع غيار السيارات – المدينة الطبية – والبتروكيماويات ) وذلك كخطوة أولى من مراحل المشروع.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com